كليب بن وائل .. أعز العرب وسبب حرب البسوس

 كليب بن ربيعة التغلبي أو كليب وائل هو أول من ملك قومه من بكر وتغلب في قبائل العدنانيين. وهو شقيق المهلهل بن ربيعة أو الزير سالم، تعد شخصية كليب سبباً رئيسياً من أسباب نشوب حرب البسوس بين البكريين والتغالبة قبيل الإسلام.

كليب بن وائل .. أعز العرب وسبب حرب البسوس

من هو كليب وائل

ولد كليب في العام 440 ميلادية تقريباً وهو ملك عربي استطاعت القبائل العدنانية في زمنه حكم نفسها بنفسها والتخلص من حكم اليمن والتبعية الفارسية.

أعز من كليب وائل

اشتهر كليب بكونه من أعز ملوك العرب في الجاهلية حتى قيل أعز من كليب وائل. ويقصد بهذا أنه لم ينل أحد قبل الإسلام الشرف الذي ناله كليب في الناس، فكان يحمي الحمى ويمنع الناس من وروده إلا بأمرٍ منه.

يوم خزاز في التاريخ العربي

كانت القبائل العدنانية -باستثناء قريش- تدفع الجزية للملك اليمني والتبع الحميري، وفي سنة من السنوات التي لم يكن بإمكان بعض القبائل دفع المبلغ المتفق عليه. نشبت حرب بين العدنانيين واليمنيين دُعيت باسم يوم خزاز.

سميت معركة خزاز بهذا الاسم لأن القبائل العدنانية تجمعت فيها على جبل خزاز تحت قيادة كليب بن ربيعة، ونتيجة لوحدة العرب لأول مرة في تاريخهم استطاعوا أن يحققوا النصر على التبع اليماني وجيشه واستقلوا عن حكمهم إلى الأبد.

يفخر عمرو بن كلثوم بيوم خزاز فيقول:

ونحن غداة أوقد في خزازَ .. رفدنا قبل رفد الرافدينا

مقتل كليب وبداية الحرب الأهلية

بعد انتصار كليب على اليمن واستقلاله بالحكم، يبدو أن نفسه سولت له أن يتكبر على جيرانه وإخوته من العدنانيين. فكان يمنعهم أحياناً من شرب المياه ويحرمهم من الرعي ويفرض عليهم الشروط تلو الأخرى.

وفي إحدى المرات قتل كليب ناقة البسوس في القصة الشهيرة، مما دفع جساس بن مرة إلى أن يقتله غدراً في إحدى الرحلات. لتكون هذه الحادثة نقطة تحول في تاريخ الجزيرة العربية وموعداً لبدء الحرب الاهلية بين بكر وتغلب.

السبب الحقيقي لحرب البسوس

رغم أن الحرب سميت باسم ناقة البسوس بنت المنقذ، وهي خالة جساس، إلا أن جذورها تعود إلى ما قبل زيارة البسوس لديار تغلب. وربما يكون السبب الحقيقي لنشوب حرب البسوس هو الضغينة بين الأهل والجيران، نتيجةً لتجبّر كليب وبغيه على أهله وجيرانه من البكريين.

في هذه الحرب شخصية بارزة هي الحارث بن عباد، وهو قائد عربي كان يسود قبيلته ويتخذ الحياد في بدايات حرب البسوس. لكن سرعان ما اشترك في البحث لصالح البكريين بعد أن قتل الزير سالم ابنه جبير.

ما هي ديانة كليب بن ربيعة

على الأرجح فإن ديانة كليب بن ربيعة وأخوه الزير سالم هي المسيحية النسطورية، وهي نفس الديانة التي مات عليها النعمان بن المنذر ملك الحيرة. وهي نوع من المسيحية التوحيدية التي ازدهرت في بلاد فارس قبل أن يتم نفيها للجزيرة العربية. ثم اختفت تلك الديانة لاحقاً.

ماذا نتعلم من حرب البسوس؟

بعيداً عن الفروسية والحروب الطاحنة ومشاهد القوة التي ظهرت في مسلسل الزير سالم، علينا أن نتعلم أن هذه الحرب مزقت الطرفين وحولتهم إلى أثر بعد عين. فقبيلة الزير سالم، تغلب، فنيت تقريباً واستسلمت في نهاية الحرب، كما أن قبيلة بكر التي كانت تعد من أعظم قبائل العرب قد فنيت ومات معظم فرسانها خلال الحرب.

مثل هذا النوع من الحروب الأهلية بين الأهل والجيران لا يُستفاد منه إلا من العبرة، والعبرة هنا أن الحلم والصبر على الأذى أفضل من الثأر والحروب ضد الأهل والجيران. كما أن العدل هو أساس الملك، ولو كان كليب ملكاً عادلاً لما حدث ما حدث، والله أعلم.